<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

وزارة الزراعة والغابات

الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد

إدارة الهندسة الزراعية

 

ضوابط إختبارات  الجرارات   و الآلات  والمعدات  الزراعية:

 

 

(1) تقديم طلبات إجراءات الإختبار:

1-1 يتقدم وكيل الجهة المستوردة أو المصنعة محلياً  بطلب مكتوب و معد على الإستمارة الخاصة بذلك إلىالإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد - إدارة الهندسة الزراعية لإجراء الاختبار .

1-2 يرفق مع الطلب الوثائق التالية:

1.      شهادة تسجيل وتأسيس الجهة المستوردة أو المصنعة .

2.      المعلومات العامة عن الآلة ومكان تصنيعها .

3.      الموصفات الفنية للآلة .

1-3  بعد دراسة الطلب والإطلاع على الكتلوجات ومضاهاة موصفات الجرار أو الآلة أو المعدة الزراعية بالمواصفات المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والغابات للتأكد من مطابقتها ، تقوم إدارة الهندسة الزراعية بمخاطبة جهة الإختصاص لمنح مقدم الطلب التسهيلات اللازمة لإستيراد عينة للإختبار (1-3 وحدة) كما ينطبق ذلك على التصنيع المحلي .

 

(2) تسليم العينة للاختبار:

 

1.  بعد إدخال الآلة يقوم الوكيل بدفع رسوم إختبار الآلة بالإضافة إلى تغطية تكلفة الإختبارات الحقلية والمعملية من وقود وزيوت وعمالة ومهندسي الإختبارات على نحو ما تحدده إدارة الهندسة الزراعية .

2.  بعد دفع التكلفة المقررة تقوم إدارة الهندسة الزراعية بتحديد المكان والزمان المناسب لإجراء التجربة وعلى الوكيل تسليم العينة في المكان المحدد للإختبار والقيام بالإلتزامات التي تسهل إجراء التجربة .

 

(3) إجراء الإختبارات:

 

تخضع الجرارات والمعدات الزراعية لأختبارات معملية وحقلية على نحو التالي :-

 

3-1الإختبارات المعملية:

 

تهدف الإختبارات المعملية إلىالتحقق من مطابقة مواصفة الآلة للمواصفات المعتمدة في السودان .

 

3-2 الإختبارات الحقلية:

 

تهدف الإختبارات الحقلية للتحقق من الآتي :

1.كفاءة أداء الآلة للعمل الحقلي تحت الظروف الحقلية والمناخية السائدة في السودان .

2.الكفاءة الحقلية للآلة .

3.معدلات الإنزلاق والتآكل .

4.معدلات إستهلاك الوقود والزيوت لوحدة المساحة للآلة عند سعتها القصوى .

5.أي مشاكل فنية أخرى قد تظهر أثناء التشغيل .

الإختبارات المشار إليها عالية يتم إجراؤها وفق الإستمارات المعدة لذلك الغرض والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذه الضوابط .

 

(4) تقييم الأداء الفني للآلة المختبرة وإصدار الشهادات:

4-1. تقرير الأداء الفني:

1.تعد إدارة الهندسة الزراعية تقريراً فنياً عن نتائج الاختبارات وترفع به إلى المدير العام للإدارة العامة لنقل التقانة  والإرشاد.

2.يحال التقرير إلى اللجنة الفنية للدراسة وإصدار التوصيات المناسبة حول صلاحيتها الأولية للعمل في السودان.

3.في حالة إجتياز الآلة أو المعدة لإجراء الإختبارات تصدر اللجنة شهادة الصلاحية الأولية أ (C)  للإعتماد من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس.

 

4-2.إصدار الشهادات:

شهادات الصلاحية الأولية:

تمنح الآلة أو المعدة المختبرة في حالة الإجتياز شهادة صلاحية للعمل في السودان على ثلاثة مراحل وهي:

شهادة الصلاحية أ(C) :

بموجب شهادة الصلاحية  الأولية أ(C)  يمنح الوكيل التسهيلات اللازمة لادخال (20-25 وحدة) من الآلة أو المعدة.

 

شهادة الصلاحية ب :(B)

تقوم إدارة الهندسة الزراعية بإجراء الإختبارات القياسية المعتمدة لقياس المتانة و إستدامة تحمل الآلة وذلك بمتابعة أداء هذه الآلات التي أدخلت بموجب الشهادة أ (C) في المواقع التي تعمل بها وفي حالة إجتياز الآلة أو المعدة إختبارات إستدامة التحمل والمتانة تصدر الشهادة ب (B) للإعتماد من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس السودانية, حيث يمنح الوكيل التسهيلات اللازمة لإدخال (50-60 وحدة).

 

شهادة الصلاحية ج (A):

تمنح هذه الشهادة بعد زيارة فريق من المختصين بإدارة الهندسة الزراعية لموقع الشركة المستوردة (الوكيل) والتأكد من وجود ورش للصيانة وتقديم خدمات ما بعد البيع للآليات الزراعية التي تتعامل فيها.

وبموجب هذه الشهادة يمنح الوكيل التسهيلات اللازمة لإستيراد أي كميات  تجارية يراها مناسبة ويتم تسجيل الآلة أو المعدة في السجل القومي للآليات والمعدات الزراعية .

(5) الإستئنافات:

5-1. أي جهة اجريت أختبارات قياسية لأي  آلة أو معدة زراعية وفق طلبها ولم تقتنع بما اصدرته الإدارة من قرار يشير إلى عدم إجتياز الآلة أو المعدة للإختبارات القياسية وما ترتب على ذلك من قرار بعدم صلاحيتها للعمل في السودان يحق لها  التقدم بطلب إستئناف للسيد وكيل وزارة الزراعة والغابات .

5-2. على مقدم طلب الإستئناف دفع رسوم التي تقررها الوزارة في هذا الشأن وارفاق إيصالات التسديد مع الطلب .

5-3. تحال طلبات الإستئناف إلى اللجنة الفنية للإختبارات للنظر والبت فيها .

(6) إعادة الأختبار والتسجيل:

6-1. في حالة إجراء تعديل جوهري في أي آلة أو معدة زراعية كانت قد اجتازت الاختبارات القياسية يجب على الوكيل المعتمد للشركة إخطار إدارة الهندسة الزراعية بالتفاصيل الفنية للتعديل كتابةً .

6-2. يتم عرض تفاصيل التعديل على اللجنة الفنية للدراسة .

6-3. قد ترى اللجنة الفنية ضرورة إعادة إجراء الأختبارات القياسية للآلة أو المعدة المعدلة ومن ثم إعادة  تسجيلها أو إعادة تسجيلها بمواصفاتها الجديدة .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2737 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2013 بواسطة Sudanagric

ساحة النقاش

ابحث

الزراعة فى السودان

Sudanagric
تعتبر وزارة الزراعة والرى من الوزارات الأولى في السودان حيث أنشئت قبل استقلال السودان 1953م وكانت تسمى مصلحة الغابات والأحراش ثم سميت وزارة الزراعة ومنذ ذلك التاريخ تغير الإسم حسب الإختصاصات والمهام حيث شهدت طوال مسيرتها ضم الثروة الحيوانية في بعض الفترات وفي الأخرى الري والمياه وأحياناً الموارد الطبيعية حتى »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

597,976